الخميس، 31 مارس 2016

مكر دجال وصدق داعية ( الفتى السني )

زار الشيخ المجلسي مرة مع أخ له هذا الشيخ في منزله وبعد ترحابه بهم وبشاشته...قالوا له نحن سمعنا بك.. وعنك..والآن نريد أن نعرض بعض ما لديك علي الكتاب والسنة. .فإن وافقه أخذنا به وإلا توب الي الله سبحانه من ذلك..
حاول إقناعهم بأن البركة تكون حيث اعتقدتها وأن حاله مع أتباعه كحال الإنسان مع كلب يحسن إليه.. فإن الكلب سيكون لصيقا به ولن يتخلف عنه في تحركاته وهو لا يستطيع أن يسيئ لكلب (رايمو)..ولكن كل محاوباته تبددت أمام نصاعة حجج القوم..!
عندها انتصب قائما وقال لهم "آن ماني صايب" وتعذر بعذر ومد يده اليهم قائلا وعدتكم لمولانة..فأمسك الأخ رفيق الشيخ بيده وقال له أكعد التحت حنا مافتنا وفينا منك.. حين إذن سحب يده منه وخرج عنهم..
فقاموا وخرجوا وعندما بلغوا باب منزله خرج خلفهم داعيا الله لهم أمام بعض مريديه ليوهمهم أنهم كانوا في زيارة تبرك...
لكن الشيخ ورفيقه لم يتركاه ينجح بذلك فوقفا وقالا له نحن لم نأتيك طلبا لدعائك... بل جئنا لنقول لك اتق الله وتب إليه من هذا الدجل الذي تمارس باسم الولاية والصلاح
لمن لا يعرفه إنه الدجال بوه ولد المصطاف
كان الإمام بداه- رحمه الله- كثيرا ما يردد هذه الأبيات في خطبه ودروسه، وهي للإمام منذر بن سعيد- رحمه الله-
عذيري من قوم يقولون كلما ** طلبت دليلاً هكذا قال مالك
فإن عدت قالوا هكذا قال أشهب ** وقد كان لا تخفى عليه المسالك
فإن زدت قالوا قال سحنون مثله ** ومن لم يقل ماقاله فهو آفك
فإن قلت قال الله ضجّوا وأكثروا ** وقالوا جميعاً أنت قرن ممّا حك
وإن قلت قد قال الرسول , فقولهم : ** أتت مالك في ترك ذاك المسالك

الثلاثاء، 29 مارس 2016

التيجانييون وموالاتهم للكفار ( الفتى السني )

جائزة لحسن سيس حفيد الشيخ ابراهيم انياس جزاء عمالته للكفار والمحتلين،
فالذل واضح على أهل البدع عموما وعلى التيجانيين على وجه الخصوص،
وللطريقة التيجانية نصيب وافر في محاولة إذلال المسلمين وإذلال أنفسهم, ومن خلال هذه المذلة التي يتمتع بها التيجانييون تحولوا إلى عصا في يد المستعمر لا تعصاه, وأداة طيعة لا تقاومه,
والكلام في أمر رجال تلك الطريقة ومناصرتهم في كل زمن لأعداء الدين والمسلمين من المستعمرين في أقطار الأرض عامة, وشمال إفريقيا خاصة مما يحتاج إلى مؤلفات
وموالاة التيجانيين للكفار أكثر من أن تذكر, فهم أدلاء على عورات المسلمين لحساب الكافر المعتدي, وجواسيس لهم, ومودتهم للكافر وموالاتهم ومعونتهم ودعمهم الحسي والمعنوي له لا تخفى على ذي عينين,
وقد عملت التجانية في خدمة المستعمر الفرنسي, ففي خطاب تلي باسم شيخ الطريقة محمد الكبير في الجزائر سنة 1350هـ, سمى فيه أعداء فرنسا من المجاهدين السنة بالأراذل والأوباش الذين ينكرون الجميل, وقال عن فرنسا: إنها حملت عنا ما يثقل كواهلنا من أعباء الملك والسيادة, وحملت الأمن والثروة والرخاء والسعادة, ثم يفتخر بأن جده قد امتنع أن يقبل ألد أعداء فرنسا, ويعني به كبير المجاهدين في المغرب, ثم عدد أعمال أهل طريقته في سبيل خدمة فرنسا فقال: في سنة 1864م, أعنا فرنسا على احتلال مدينة بسكرة, وفي سنة 1870م,
تزوج شيخ الطريقة بنصرانية كا ثوليكية هي مدام أورلي, وكان كما يقول أول مسلم جزائري يتزوج بأجنبية, وقد تزوجها على يد الكاردينال لا فيجري وعلى حسب الطقوس النصرانية, ثم خلفه أخوه عليها بعد وفاته, لهذا لقبت عند التجانيين بزوجة السيدين, وقد منحتها فرنسا وسام الشرف لأنها أدارت الطريقة التجانية كما تحب فرنسا وتهوى, وفي سنة 1894م, كتب شيخ الطريقة رسائل إلى أتباعه بالسمع والطاعة لفرنسا عند احتلال جيوشها لبلادهم, وفي سنة 1906- 1907م, أقام جاسوس الحاكم الفرنسي للجزائر في زاوية الطريقة لأداء مهمة سياسية, وكتب له شيخ الطريقة رسائل توصية إلى أتباعه

 وفي الحرب العالمية الثانية استنكر شيخ الطريقة التجانية في رسائل لأتباعه حرب الخلافة العثمانية للمستعمر الفرنسي, ودفاعهم عن بلاد المسلمين,
وفي سنة 1913م, ساعد مقدم الطريقة في السنغال على احتلال فرنسا لواحة شنقيط بناء على طلب شيخه, وفي سنة 1916م, كتب شيخ الطريقة أكثر من مائة رسالة لأعيان مراكش لمعاونة فرنسا, وفي سنة 1925م, كتب شيخ الطريقة إلى المقاومين للاحتلال الفرنسي في المغرب إلى إلقاء السلاح والخضوع لفرنسا
وقد كان الفرنسيون يشجعون هذه الطريقة وغيرها حتى أنهم أدخلوا معهم الطريقة التجانية إلى سوريا, غير أن مجاهدي المغرب كشفوا أوراق العملاء المتسترين باسم الدين من التجانيين الخونة لإخوانهم في سوريا, فهب الناس في دمشق وغيرها في مظاهرات صاخبة, ووزعوا المنشورات التي تفضح التجانيين وأنهم عملاء خونة مرتدون ومرتبطون بالمستعمر الفرنسي
بل إن المستعمر الغربي الصليبي قد قام بتنشيط الدعوة إلى الطرق الصوفية, حتى قال الرئيس الفرنسي موريس دولافوس: لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في إفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية, وأكثر تفهما وانتظاما من الطرق الوثنية
ولم تقتصر مناصرة النصارى في المغرب الإسلامي ( المغرب ـ الجزائر ـ تونس ـ ليبيا ـ شنقيط ) على التجانية, بل كل الطرق الصوفية كانوا خدما وأحذية للمستعمر الأجنبي ....,
وكان أصحاب الطرق الصوفية في سوريا لا يحركون ساكنا تجاه المستعمر الفرنسي للبلاد, بل كانوا يهرجون للفرنسيين بإقامة حفلات الرقص والدجل باسم الدين وكان الفرنسيون يشجعون هذه الطرق, ويشجعون الناس لينضموا إليها, حتى أنهم أدخلوا لسوريا الطريقة التجانية كما سبق
وقد أصبحت الصوفية دهليز الكفر والزندقة خاصة بعد افتضاح الروافض وعدم قبول الناس منهم أيَّ شيء, بينما يزعم الصوفيون أنهم أهل السنة والجماعة, وأنهم أهل الله وأحبابه, ... هذه هي التجانية وهذا دينها ومعتقدها الذي تدين به وتعتقده, وصدق الله إذ يقول:( وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ )
أفيقوا أيها الناس !!

الخميس، 24 مارس 2016

أبيات خفيفة الظل من ازريكة ( شبخنا د. محمد زاروق الشاعر)

تزوج الشيخ أبو بكر بن عبد الرحمن قبل عقد من الزمن وكان من بين المدعوين الشيخ الحبيب محمد ولد زاروق الملقب الشاعر وجاء متأخرا وبما أن الشيخ الشاعر خفيف الظل ويحبه الشباب لتواضعه أحب الإخوة أن يما زحوه بتأخير الطعام عنه. وبعد أخذ ورد إرتجل الشيخ هذه القطعة
أجبتُ أبا بكر وقد كدت أن( أَبْگا) .. وجئت بليلٍ وانَ أخشى من ( الزَّمْگا)
ولست كبير الكرشِ إني لأكتفى... بلحم وكسكاسٍ وشيئ من ( المرگا)
ولكن خدام الوليمة كدروا... علي بشاي فيه طنٌ من (الورگا)
وقالوا سياتيك. (الأطاجين) بعده... فلم يأت حتى كدت أضطر (للزلگا)
فلما رأوا غيظي أتوني بمغسلٍ... يُجوِّقُ في القوم يبغون. (نشَّرْگا)
وإني من اهل( الشَّرگِ) ما عِيبَ واحدٌ.... من القوم إلا جا (تلَگِفه الصفگا)
فلا تأمنوا بأسي وإن كنت طايبا.... فإني إذا عجلت تنقصني عرگا
ختاما أسكري جمعكم عن جرائتي.. وعذرا لأشياخيَ عن هذه ( الطفگا)

الاثنين، 21 مارس 2016

بداه ولد البصيري ومنهج أهل السنة {الفتى السني }

كان الشيخ بداه ـ رحمة الله عليه ـ من قادة السلفية في هذا البلد ، والمنافح عن ذلك المنهج ، وقامع البدعة والمبتدعة ، وظل على ذلك حتى لقي ربه ـ كما نحسبه ـ
سمع الشيخ بداه في يوم من الأيام أحد عبدة البور والجيف المنتنة ( الصوفية ) وهو يردد :
ابن تيمية وابن القيم ... نهجهما في الدين غير قيم
فقال الشيخ بداه له : كذبت ، بل قل :
ابن تيمية وابن القيم ... نهجهما في الدين جد القيم
ولا غرو إن كان الشيخ بداه رحمة الله عليه هو البذرة الأصيلة لما يعرف حاليا بالوهابية
جاء في تقريظ العلامة المختار بن أبلول الحاجي لكتاب " أسنى المسالك " للشيخ " بَداه " ما نصه : ( إنه الإمام العلامة المتقن ، ناصر السنة ، قامع البدعة ) .
و قال عنه الشيخ محمد أحمد بن عبد القادر القلادي : ( إنه العلامة الجليل النبيل ، الذي ليس له فيما يعانيه من مثيل ، ولا يكون له به كفيل ، وما ذاك إلا لخلو البلاد ممن يدانيه ، ولا قريب من مبانيه ، لقيامه بالسنن عندما أميتت ، و إماتته للبدع بعدما أبيحت ) .
و قال عنه صاحبه و تلميذه العلامة محيي الدين محمد بن سالم بن المفتي : ( إنه العام المحقق ، قامع الباطل بالحق ، ودافع الشبهة بالحجة ، الداعي إلى الحق ، المتمسك بالكتاب و السنة ) . و قال عنه صديقه الشيخ حماد الأنصاري رحمه الله : ( هو العالم الصالح السلفي ، الذي نفع الله به أهل بلده )
رحمك الله يا بداه

الأحد، 20 مارس 2016

التيجانية وفضائلها المزعومة ( الفتى السني )

( أيأمركم بالكفر بعذ إذ أنتم مسلمون ؟)
ذكر صاحب كتاب "رماح حزب الرحيم" 39 فضيلة ؛ أربع عشرة فضيلة تحصل لكل من اعتقد فيه الخير ولم يعترض على طريقه وكان محبا لـه ولأصحابه ولكل من أطعمه أو سقاه أو قضى لـه حاجة إذا استمر على محبته حتى الموت وإن لم يأخذ ورده ولم يصر من أصحاب طريقته وسائر الفضائل وهي خمس وعشرون خاصة بمن أخذ الطريقة والتزم شروطها
منها على سبيل المثال فقط:
الفضيلة الأولى : أن النبي صلى الله عليه وسلم ضمن له أن يموتوا على الإيمان والإسلام .
الرابعة : أن يؤمنهم الله تعالى من جميع أنواع عذابه وتخويفه وجميع الشرور من الموت إلى المستقر في الجنة .
الخامسة : أن يغفر الله لهم جميع ذنوبهم ما تقدم منها وما تأخر .
السادسة : أن يؤدي الله تعالى عنهم جميع تبعاتهم ومظالمهم من خزائن فضله عز وجل لا من حسناتهم
السابعة : ألا يحاسبهم الله تعالى ولا يناقشهم ولا يسألهم عن القليل والكثير يوم القيامة
الرابعة عشرة : أن محبه لا يموت حتى يكون وليا
الخامسة عشرة :أن أبوي آخذ ورده وأزواجه وذريته يدخلون الجنة بغير حساب ولا عقاب مع أن أحدا منهم لم يكن له تعلق به بوجه من وجوه التعلقات وإنما نالوا الفضل العظيم والخير الجسيم بسبب هذا الآخذ المتمسك بأذكاره اللهج بها
"
وأقول أخيرًا : إنّ مما يُعلم من الإسلام قطعا بطلان كل ماسبق ودخول جملة منه في حي الكفر الصراح ، وأقله ما فيه أنّه من الضلالات والبدع والمحدثات والأقوال المخترعة المخالفة لدين الإسلام الحنيف الناهي عن الشرك والغلو قال تعالى "قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ
فليحذر المسلم من اتباع هذه المذاهب المنحرفة فترديه في العذاب الوخيم ، وليحذر المسلم من دعاة الشر فقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: كما في حديث ثوبان رضي الله عنه " إِنَّمَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْأَئِمَّةَ الْمُضِلِّينَ" ، وقال " دُعَاةٌ عَلَى أَبْوَابِ جَهَنَّمَ مَنْ أَجَابَهُمْ إِلَيْهَا قَذَفُوهُ فِيهَا قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا قَالَ هُمْ مِنْ جِلْدَتِنَا وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا " ، فالحذر الحذر من الوقوع فيما يخالف الكتاب والسنة،

السبت، 19 مارس 2016

ماهي التيجانية "3" ( الفتى السني )


10) ويدعي أحمد التيجاني أنّ مَن رآه دخل الجنة!!!:
من أعجب ما يقول التيجاني أنّ مَن رآه فقد ضمن الجنة ويختم له بالإسلام ولو كان كافرًا، فادعى لنفسه وشيوخ طريقته مالم يقع للرسل والأنبياء –صلوات الله وسلامه عليهم-، وقد كرر هذا في مواضع عديدة منها قوله كما في "جواهر المعاني" :من حصل له النظر فينا يوم الجمعة أو الاثنين يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب
وفي بغيدة المستفيد " ولو كان كافرًا يختم له بالإيمان
11) زعم التيجاني الهالك أنّ من اتبعه دخل الجنة بغير حساب ولا عذاب ولو أتى بما أتى من المعاصي:
قال التيجاني كما في جواهر المعاني : وليس لأحد من الرجال أن يدخل كافة أصحابه الجنة بلا حساب ولا عقاب ولو عملوا من الذنوب ما عملوا وبلغوا من المعاصي ما بلغوا إلا أنا وحدي ووراء ذلك مما ذكر لي فيهم وضمنه أمر لا يحل لي ذكره ولا يُرى ولا يُعرف إلا في الدار الآخرة بشرى لكل معتقد رغم أنف المنتقد
ـثم قال صاحب كتاب "رماح حزب الرحيم":هنا صار جميع أهل طريقته أعلى مرتبة عند الله تعالى في الآخرة من أكابر الأقطاب وإن كان بعضهم في الظاهر من جملة العوام المحجوبين
فإذن حتى العوام من أتباعه أعلى منزلة من الأقطاب! الذين هم عند الصوفية أعلى منزلة من الصحابة والخلفاء بل هم يشاركون الله في خصائص الربوبية من التصرف في الكون...فإذا كان هذا حال عوام أتباعه -أصحاب المعاصي والذنوب- فكيف بأهل العبادة بل كيف به هو؟! فإلى الله المشتكى!
"
في المنشور المقبل نذكر لكم بإذن الله ما ذكره صاحب كتاب "رماح حزب الرحيم" من فضائل مزعومة للتيجانيين
وهي 39 فضيلة ؛ أربع عشرة فضيلة تحصل لكل من اعتقد فيه الخير ولم يعترض على طريقه وكان محبا لـه ولأصحابه ولكل من أطعمه أو سقاه أو قضى لـه حاجة إذا استمر على محبته حتى الموت وإن لم يأخذ ورده ولم يصر من أصحاب طريقته وسائر الفضائل وهي خمس وعشرون خاصة بمن أخذ الطريقة والتزم شروطها

الجمعة، 18 مارس 2016

ماهي التيجانية"2" ( الفتى السني )

نواصل ....
وبالله عليكم أيها التيجانييون أخبروني:
8) ما صحة إسلام من يعتقد أنّ التيجاني أفضل من كل البشر سوى الأنبياء، فهو أفضل من الصديق والفاروق وذو النورين وأبو السبطين:
قال صاحب " رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم" : .أن الله تعالى لما ختم بمقامه مقامات الأولياء ولم يجعل فوق مقامه إلا مقامات الأنبياء ، وجعله القطب المكتوم ، والبرزخ المختوم ، والخاتم المحمدي المعلوم"
وقال تلميذه في "جواهر المعاني " ناقلا عن شيخه التيجاني : لأنه أخبره سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأن مقامه أعلى من جميع المقامات"
وقال الشرقي العمري في "بغية المستفيد" : فقد ثبت عنه من طريق الثقات الأثبات من ملازميه وخاصته ، أنه أخـبر تصريحاً على الوجه الذي لا يحتمل التأويل أن سيد الوجود أخبره يقظة بأنه هو الخاتم المحمدي المعروف عند جميع الأقطاب والصديقين ، وبأن مقامه لا مقام فوقه في بساط المعرفة بالله
9) أين أنتم من الإسلام حين تزعمون أن النبي –صلى الله عليه وسلم- له تصرف في الكون وأنّه يمد الخلائق والأولياء بعد موته!! بل ادعى ذلك لنفسه:
يقول التيجاني الهالك عن نفسه : الفيوض التي تفيض من ذات سيد الوجود صلى الله عليه وسلم تتلقاها ذات الأنبياء وكل ما فاض وبرز من ذوات الأنبياء تتلقاه ذاتي ومني يتفرق على جميع الخلائق من نشأة العالم إلى النفخ في الصور،وخصصت بعلوم ببيني وبينه منه إلي مشافهة لا يعلمها إلا الله عز وجل بلا واسطة وقال أنا سيد الأولياء كما كان النبي صلى الله عليه وسلم سيد الأنبياء
وقال تلميذه في "جواهر المعاني" حاكيا عن شيخه التيجاني الهالك: قال رضي الله عنه وأرضاه وعنا به مشيراً بإصبعيه السبابة والوسطى روحي وروحه صلى الله عليه وسلم هكذا، روحه صلى الله عليه وسلم تمد الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام وروحي تمد الأقطاب والعارفين والأولياء من الأزل إلى الأبد
قلت: هذا حكمٌ له وللرسول –صلى الله عليه وسلم - بما اختص به الله عز وجل من الحياة الكاملة الدائمة فهو سبحانه الأول الآخر، وهو يصف نفسه بالوجود من الأزل إلى الأبد، بل يزيد على هذا أنّه يمد الأقطاب والعارفين...بالعلوم والمعارف عياذا بالله من هذا الضلال والكفر فالله حسبنا ونعم الوكيل، ونبينا بريءٌ منه وهو القائل –عليه الصلاة والسلام- " لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدُهُ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ"، وإنما مَثَلُه عليه الصلاة والسلام ومَثَل هؤلاء كمثل عيسى –عليه الصلاة والسلام مع قومه- قال تعالى " وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117)"
نواصل ........

الخميس، 17 مارس 2016

‏ماهي التيجانية‬؟ّ (1) ( الفتى السني )

هل التيجانيون كفار ؟
سؤال دائما ما يترد في تعليقات بعض المنتمين للطريقة التيجانية،
الآن أترك لكم الجواب...
بالله عليكم أيها التيجانييون أخبروني:
1) ما صحة إسلام من يزعم أنّ الله -عز وجل- قد حَلّ واتحد بهذا الكون كاتحاد الروح بالجسد والعياذ بالله! فكل ما تراه هو الله:
في "جواهر المعاني ": اعلم أنّ أذواق العارفين في ذوات الوجود أنهم يرون أعيـان الموجـودات (كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ) الآية ، فما في ذوات الوجود كله إلا الله سبحانه وتعالى تجلى بصورها وأسمائها ظاهرة بصورة الغير والغيرية ، وهي مقام أصحاب الحجب الذين حُجبوا بظاهر الموجودات عن مطالعة الحق فيها
وقال صاحب "ميدان الفضل والإفضال" : القائلون بوحدة الوجود أولو الذوق الصحيح والكشف الصريح، وأهل هذا التصديق الجامع، فإنهم قائلون بأن الله تعالى هو الوجود المطلق بالإطلاق الحقيقي
نعوذ بالله من هذا الضلال ،
ألا ترون أيها التيجانييون أنه قد كفر النصارى لزعمهم أنّ الله حَلّ في عيسى –عليه الصلاة والسلام- فقال سبحانه لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ " فكيف بمن ادعى أنّ كل ما في الكون هو عين الله...والله يقول " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ" ، فسبحان الله الملك الحق جل جلال مستو على عرشه ليس فيه شيء من مخلوقاته بائن من خلقه سبحانه وتعالى
2) هل يدخل في دائرة الإسلام من يعتقد أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم- هو عين الله:
فقالوا كما في ورِد " الصلاة الغيبية في الحقيقة الأحمدية": ( اللهم صل وسلم على عين ذاتك العلية بأنواع كمالاتك البهية في حضرة ذاتك الأبدية على عبدك القائم بك منك إليك بأتم الصلوات الزكية المصلي في محراب الهوية التالي السبع المثاني
3) أين الإسلام ممن يزعم أن غير الله تعالى من الأنبياء والأولياء يعلمون مفاتيح الغيب:
قال التيجاني في " رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم": وينبغي على الـمُريد أن يعتقد في شيخه أنّه يرى أحواله كلها، كما يرى الأشياء في الزجاجة"
وقال التيجاني كما في "جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التجاني" وهو أهم كتبهم قال: التجاني المراد بالعلم الذي نفاه الله عن ...الخمسة وغيرها من المغيبات هو العلم المكتسب الذي يتوصل إليه الخلق بأحد أمور ثلاث - كذا - أما من أخبار سمعية، أو بأدلة فكرية، أو بمعاينة حسية، فهذه الطرق هي التي حجر الله عن صاحبها أن يعلم الغيب، وأما من وهبه الله العلم اللدني فإنه يعلم بعض الغيب كهذه المذكورات أو غيرها
والله يقول : قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ"ويقول سبحانه: " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ"ويقول عز وجل: "قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ"


4) أين الإسلام ممن يزعم أن ورِد – ذِكر – "صلاة الفاتح لما أُغلق" الذي ألفه التيجاني على القرآن الكريم :
- قال صاحب كتاب "جواهر المعاني ": ثم أمرني – [أي أمره نبينا محمد!! صلى الله عليه وسلم ] - بالرجوع صلى الله عليم وسلم إلى صلاة الفاتح لما أُغلق فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولا بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مراتثم أخبرني ثانيا أن المرة الواحدة تعدل من كل تسبيح وقع في الكون ومن كل ذكر ومن كل دعاء كبير أو صغير ومن القرآن ستة آلاف مرة لأنه من الذكر
والله يقول عز وجل " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا" ..فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
5) هل يدخل في دائرة الإسلام من يزعم أنّ ورد – ذِكر- "صلاة الفاتح" وحي من الله؟! والعياذ بالله :
- يقول صاحب كتاب " رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم" إن من شروطها : أن يعتقد أنها من كلام الله
وقال السفياني في " الإفادة الأحمدية لمريد السعادة الأبدية " : من لم يعتقد أنها – [أي صلاة الفاتح]- من القرآن لم يصب الثواب فيها
فنقول له ما قال الله عز وجل " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ" ، فتعالى الله الحق عن كذب الكاذبين والله المستعان على ما يصفون.
6) ما قولكم في من يعتقد أنّ نبينا عليه الصلاة والسلام كتم ورد "صلاة الخاتم" عن أمته أحد عشر قرنا ثم أظهره الله على يد التيجاني فقال التيجاني في "جواهر المعاني " :
إنّ هذا الورد ادخره رسول الله –صلى الله عليه وسلم – لي، ولم يُعلِّمه لأحد من أصحابه ) – إلى أن قال – ( لعلمه صلى الله عليه وسلم بتأخير وقته، وعدم وجود من يظهره الله على يديه
والله عز وجل يقول " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ".
7) ما قولكم أيها التيجانييون في من يدعي أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم – نهاه عن التوسل بأسماء الله الحسنى وأمره بالتوسل بهذه الأذكار المبتدعة :
قال التيجاني كما في "الإفادة الأحمدية " : نهاني رسول الله –صلى الله عليه وسلم – عن التوجه بالأسماء الحسنى ، وأمرني بالتوجه بصلاة الفاتح
والله يقول : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"، أفينهاه النبي –صلى الله عليه وسلم عن التوحيد ويأمره بالشرك والكفر..نعوذ بالله من ذلك.
نواصل .....

الاثنين، 14 مارس 2016

موقف القادرية من التيجانية ( الفتى السني )


يتعجب أناس من إنكاري لمنكرات الطريقة التيجانية ، تاركا نظرائهم من القادريين ينعمون بنعمة حرم منها أتباع الأولى ،
فإذا بعلماء الطريقة القادرية أنفسهم ، وغيرهم من سدنة الطرق الصوفية الأخرى لا يعترفون بكون التيجانية فرقة صوفية
بل إن العلامة ولد مايابا ـ كما بلغني ـ لا يشك في كفر أحمد التيجاني وكل من ينتمي للتيجانية ، وولد مايابا ليس وهابيا ، بل هو صوفي قادري ، وقد ألف في ذلك كتابا سماه (مشتهى الخارف الجاني في رد زلقات التجاني الجاني )
ومع أني لم أقرأ في حياتي هذا الكتاب إلا أني سمعت عنه ، وإن كان في العمر فسحة فسأبحث عنه.
أما ما نراه اليوم من سكوت بعض القادريين عن التيجانيين فما هو إلا نكسة عن منهاج القادرية ، أو خوف أو طمع في رجال الأعمال ، أما منهج القادرية أصلا فبينه وبين التيجانية حرب ضروس ، فالقادرييون لا يشكون أبدا في كفر التيجانية ، وكذلك التيجانييون لا يطيقون القادرية ، وما علاقة بعضهم اليوم إلا علاقات اصطناعية لن تدوم ، علاقة ثائمة على المصالح والسياسة ، وما كان لغير الله انقطع وانفصل
من صفحة الشيخ الفتى السني

السبت، 12 مارس 2016

إنه الشيخ جون آل كيري (الفتى السني )


إنه القطب المكتوم، آية الله الشيخ جون آل كيري ، أحد شيوخ الطريقة الصليبية بعلمنا الإسلام ، وحنيفيته السمحة
تصـدر للتدريس كل مهوس ... بليد تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا ... ببيت قديم شاع في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هُـزالها .... كلاها وحتى سامها كل مفلس

الخميس، 10 مارس 2016

حوارات الفتى السني (رأي) أحمد ولد الامين

( جاء الحق وزهق الباطل )
يوما بعد يوم ، يعلمنا الفتى السني كيف نحاور أهل الباطل بهدوء،
أحد التيجانيين أتى بقاعدة أصولية وهي أن رؤية المصطفي صلى الله عليه وسلم في المنام
ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين،
وكانت سبب فضيحته 
حيث قال له الفتى السني : أوافقك الرأي أن رؤية المصطفي صل الله عليه وسلم
ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين،
لكن أحمد التيجاني هو أول من اقتحم الباب وجعل منها دينا يعتمد عليه
حيث زعم أنه قد جاءه الفتح ، وأنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما ، وأنه أذن له في تربية الخلق على العموم والإطلاق ، وأخذ عنه الطريقة الصوفية مشافهة ، وأمره أن يترك كل طريق أخذه عن مشايخ الصوفية اكتفاء بما أخذ عنه صلى الله عليه وسلم مشافهة ، وعين له النبي صلى الله عليه وسلم الورد الذي يلقنه مريديه وهو : الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك سنة 1196 من الهجرة ، وكمل له الورد بسورة الإخلاص على رأس المائة ؛

( النموذج الأول )
وفي حوار آخر مع تيجاني آخر كشف الفتى السني شبهاته وردها عليها ، ولم يستطع أن يرد 
( النموذج الثاني )

رؤية الرسول في المنام، الضوابط والشروط {1}( الفتى السني )

في كل لحظة يبرز لنا دجال ، أو مشعوذ، آتيا بحكم جديد ودين جديد، زاعما لنا أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وأخبره بذلك،
جاهلا القاعدة الأصولية : أن رؤية المصطفي صلى الله عليه وسلم في المنام
ليست من المسائل التشريعية التي يترتب عليها زيادة في الدين،
والحقيقة أن أول من اقتحم الباب وجعل منها دينا يعتمد عليه هم التيجانييون ، وشيخهم أحمد التيجاني
حيث زعم أنه قد جاءه الفتح ، وأنه لقي النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما ، وأنه أذن له في تربية الخلق على العموم والإطلاق ، وأخذ عنه الطريقة الصوفية مشافهة ، وأمره أن يترك كل طريق أخذه عن مشايخ الصوفية اكتفاء بما أخذ عنه صلى الله عليه وسلم مشافهة ، وعين له النبي صلى الله عليه وسلم الورد الذي يلقنه مريديه وهو : الاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وذلك سنة 1196 من الهجرة ، وكمل له الورد بسورة الإخلاص على رأس المائة ؛
فنقول ـ والله المستعان ـ :
لقد قرر جمهور أهل السنة والجماعة ثبوت امكانيه رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام بادله صحيحة منها ما رواه أبي هريرة (رضي الله عنه) أن رسول (صلى الله عليه وسلم) قال: \"من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي \" رواه الشيخان.
"
ولها شروط:
وللرؤية شروط وضوابط أشار لها العلماء هي:
الرؤية لا تستلزم عصمه الرائي: فقد قررالعلماء أن رؤية الرسول ( صلى الله عليه وسلم) في المنام في كل الأحوال هي رؤيا صالحه وبشارة من الله تعالى يقول القرطبي ( رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال ليست باطلة ولا أضغاثاً، بل هي حق في نفسها، ولو رؤي على غير صورته صلى الله عليه وسلم، فَتصَوُّر تلك الصورة ليس من الشيطان، بل هي من قِبَل الله تعالى.( ولكنها لا تستلزم عصمه الرائي لان مضمونها قد يكون بشارة بحُسن الخاتمة والوفاة على الإيمان أو موعظة لصاحبها وتذكِرة له للابتعاد عن المعاصي .كما أن الصحابة(رض) رؤوا الرسول (ص)يقظة ومناما دون أن يكونوا معصومين.
مطابقتها لأوصاف الرسول:ولقد اتفق العلماء أنه من رأى الرسول (صلى الله عليه وسلم) في المنام على الصورة المذكورة في السُنَّة الصحيحة فقد رآه قطعاً. وأما من رآه على غير هذه الصورة فقد وقع الخلاف،فقال فريق من المحدثين والعلماء إنه من رآه عليه الصلاة والسلام على غير هذه الصورة أو الأوصاف فلا يُعتبر أنه رآه، واستدلوا على ذلك بأن بعض التابعين كان إذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام أخبر الصحابة فيقولون له صفه لنا فإذا كان رآه على وصفه بشَّروه بأنه رآه إلا. وقال فريق آخر إنه يكون قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في الجملة وإن كان المرئي ليس هو النبي صلى الله عليه وسلم بعينه (أي ذاته) ولكن تُؤوَّل هذه الرؤية بحسب اختلاف حال الرائي لأنه صلى الله عليه و سلم كالمرآة الصقيلة ينطبع فيها ما يقابلها .

الثلاثاء، 8 مارس 2016

رؤية الرسول يقظة، منكر مستنكر (الفتى السني)

لقد تجرأ التيجانييون الجناة على أنفسهم في ادعاء خروج النبي صلى الله عليه وسلم من قبره ورؤية شيخهم التيجاني له يقظة لا مناماً في الحياة الدنيا والتلقي منه،
وقد جزم المحققون من أهل العلم بأن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة في الدنيا بعد موته ،غير ممكنة ، وأولوا ما ورد مما ظاهره إمكانها ، ومنه ما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، ولا يتمثل الشيطان بي "قال الحافظ ابن جحر عند الكلام على هذا الحديث: وهذا مشكل جداً ، ولو حمل على ظاهره لكان هؤلاء صحابة ، ولأمكن بقاء الصحبة إلى يوم القيامة ، ويعكر عليه أن جمعاً جماً رأوه في المنام ، ثم لم يذكر واحد منهم أنه رآه في اليقظة ، وخبر الصادق لا يتخلف.." انتهى.
وقال الخادمي في بريقة محمودية:" رؤية شخصه صلى الله عليه وسلم بعين الرأس بعد موته ، ورؤيته تعالى في الدنيا بعين الرأس غير ممكن ، والأول: عقلي ، إذ الموتى ما داموا كذلك لا يتصور منهم ذلك .."انتهى
فلم يبق إلا أن يحمل ما ورد في الحديث على معنى غير المعنى المتبادر ، وقد حمله العلماء على محامل نرى أن أقربها إلى الصواب هو أن المقصود التشبيه ، والتمثيل ، ويشهد لهذا قوله صلى الله عليه وسلم في رواية أخرجها مسلم " فكأنما رآني في اليقظة " ومنهم من قال: إن المراد هو أن من رآه في المنام فإن رؤياه رؤيا صادقة ، سيرى في اليقظة تأويلها بطريقة الحقيقة أو التعبير.
ومنهم من حمل الحديث على أنه خاص بأهل عصره ممن آمن به قبل أن يراه
ومنهم من أوله بأن المراد أن يراه يوم القيامة بمزيد خصوصية لا مطلق من يراه حينئذ ممن لم يره في المنام.
ومن الأدلة على عدم إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة أن أموراً عظيمة وقعت لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم أفضل الأمة بعد نبيها كانوا في حاجة ماسة إلى وجوده بين أظهرهم ولم يظهر لهم، نذكر منها:
- انه وقع خلاف بين الصحابة بعد وفاة النبيصلى الله عليه وسلم بسبب الخلافة، فكيف لم يظهر لأصحابه ويفصل النزاع بينهم.
- اختلاف أبي بكر الصديق مع فاطمة رضي الله عنهما على ميراث أبيها فاحتجت فاطمة عليه بأنه إذا مات هو إنما يرثه أبناؤه فلماذا يمنعها من ميراث أبيها؟ فأجابها أبو بكر بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « نحن معاشر الأنبياء لا نورث وما تركنا صدقة » رواه البخاري وغيره.
- الخلاف الشديد الذي وقع بين طلحة والزبير وعائشة من جهة وعلي بن أبي طالب وأصحابه رضي الله عنهم أجمعين من جهة أخرى، والذي أدى إلى وقوع معركة الجمل، فقتل فيها خلق كثير من الصحابة والتابعين، فلماذا لم يظهر لهم النبي صلى الله عليه وسلم حتى يحقن هذه الدماء؟
- الخلاف الذي وقع بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه مع الخوارج، وقد سفكت فيه دماء كثيرة، ولو ظهر لرئيس الخوارج وأمره بطاعة إمامه لحقن تلك الدماء.
- النزاع الذي وقع بين علي ومعاوية رضي الله عنهما والذي أدى إلى وقوع حرب
صفين حيث قتل خلق كثير جداً منهم عمار بن ياسر. فلماذا لم يظهر النبي صلى الله عليه وسلم حتى تجتمع كلمة المسلمين وتحقن دمائهم.
- أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه على جلالة قدره وعظمة شأنه كان يُظهر الحزن على عدم معرفته ببعض المسائل الفقهية فيقول: (ثلاث وددت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيهن عهداً ننتهي إليه: الجد، والكلالة، وأبواب من أبواب الربا) متفق عليه.
وسننقل لكم في الحلقة القابلة أقوال بعض أهل العلم في هذه المسألة

الاثنين، 7 مارس 2016

مسكين هو الدجال!! ( الفتى السني )

في كل سنة يطل علينا دجال اغشوركيت بفرية أكبر من أختها التي في السنة التي قبلها،
ففي إحدى السنوات الخوالي أخبر المسكينُ أن مفاتيح الجنة عند كهل من أتباعه،
ثم بعدها أعطى قطعة من الجنة لآخرين مغرر بهم.
وهاهو اليوم يعطي قطعة أرض في الجنة لأحد أتباعه....
أخبروا المسكين أن الجنة ليست قطعة أرضية في لمدن يقسمها كيف شاء ...
أخبروه أن الجنة ليست ( كارة من كارات لمدن) يوزعها هو ... ولو كانت كذلك ما وزعها! (إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً )
أخبروا المسكين أن دجله وضلالاته لم تعد تخفى حتى على العجائز ...
أخبروا المسكين أن الله ناصر دينه وعقيدة نبيه صلى الله عليه وسلم
( والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون )

السبت، 5 مارس 2016

التوسل بجاه الرسول (شعر)

قال الشيخ محمد بن أحمد بن زاروق (الشاعر)
ردا على الشيخ: أحمد الحسن بن محمد حامد بن آلاَّ الحسني(120 بيتا )
1.) هوىً أسكر الأحشاءَ صارت له حِصنا ... فما غَصَن العُذَّالُ مِن كَرْمه غُصْنا
2) هوى من حبيب لستُ أرضى بغيره ... بديلا فإني لستُ أستبدل الأدنى
3) لئن جعلوا الأسوار من دون وصلنا ... حجابا؛ فهذا الحب لا يعرف الأسنا
4.) أَنِسْت بشمس أخجلت كل شارقٍ ... وبدرٍ به إن أسدف الليل مستسنى
5.) هنا منتهى حسن سَبَى كل عارف ... لقد خِبْتُ إن سامرتُ عن حسنه حسنا
6.) وما ليَ في غير الهدى من تَلُنَّةٍ ... فهذا السَّنَى عن غيره مقلتي وَسْنَى
7.) وقد علم الأقوام مَن كان غانيا ... بشخصٍ، ومَن قد ظلَّ بالمصطفى يَغنَى
8.) ومن عاش في الميدان سادنَ سُنَّةٍ ... ومن عاش للأشخاص يسدُنهم سَدنا
9.) ومن عند ذكر الشيخ تعرُوه هِزَّةٌ ... وإن ذُكِر التوحيد أحزنه حُزنا
10.) أمَن عاش في روض الكتاب مُعَلِّماً ... شَذَى السُّنةِ الغرّاء فاحت به شَدْنا
11.) أتُلزِمُه إنكارَ جاهِ محمدٍ ... ومن يُنكرُ الجاهَ المعظَّم والأسنى؟!
12.) أتاك بشعرٍ رائقٍ وأدلَّةٍ ... فصرتَ كما صار امرؤ القيس للحُسنى...
13.) لشعرٍ رخيمٍ ليس فيه أدلة ... وإن راق (فيضُ) الشعر من (فمك الأُذْنا)
14.) قصائدُ كالخُلَّاف لفظا تَطوَّسَتْ ... فأوحشْتَ مضموناً وآنسْتَنا وزنا
15.) لعلك قد فوجئتَ عند تدخُّلي ... وتسأل ما شأني، ولم تدر لي شأنا!!
16.) فإنيَ من أبناء شيخٍ أَبَنتَهُ ... فشمَّرتُ لا لهواً أريد ولا زَفْنا
17.) وها أنذا أدعوكمُو لتناظرٍ ... وليس مُرادي أن تكون به شَحْنا
18.) لِيُعْلَمَ مَن منا يَكِعُّ جَوادُه ... إذا الصُّبُرُ الأبطالُ قد لَزِنوا لَزْنا
19.) وحتى نرى مَن يَرْجَعِنُّ لخصمه ... فَقَفْنُ العصا والسوطِ لا يُشبه الطعنا
20.) وأبدأ في ردٍّ لما قد أَثَرْتَه ... تخَيَّلْتَ فيه أن ستَلْسُنُنا لَسْنا
21.) فأوردتَ ما عن مالكٍ من توسل ... فقلت -وقد أغمضتَ عن ضعفه الجفنا-
22.) (رواه عياضٌ في المدارك والشِّفا ... ولم يلقَ من غير ابن تيميةٍ طعنا
23.) فمن هم سواه للحكاية كذَّبوا ... ومن هم سواه لم يُصِيخوا لها أُذنا)؟!
24.) مجازفةٌ عوَّدتنا أن تَؤمَّها... مَهامِهُ فيها ظِلْتَ تستسهل الوَجْنا
25.) تمهَّلْ فما فنُّ الحديث بهيِّنٍ ... ليَندِلَه قومٌ يمُرُّون بالدَّهنا
26.) لقد جئتَ في علمِ الحديث رَطانةً ... فإنك لم تقرأ لأقطابه لِسْنا
27.) سكوتُ عياضٍ مَن بِهِ رام صحةً ... يكون به هُزْءً لمن أتقنوا الفَنَّا
28.) ولم تتجشَّم نظرةً في رجاله ... ولم تَعْزُ تصحيحا صريحا بِهِ يُعنَى
29.) فهذا حديث قد تقطَّع وصلُه ... ونجلُ حُمَيد فيه قد جاوز الوَهْنا
30.) فنجل حُمَيد فيه قال ابن شَيبةٍ: ... كثيرُ مناكيرٍ ويَسْفِنُه سَفْنا

الصراط الأسقم ( الفتى السني )



كنت أتعجب من إصرار المبتدعة والتيجانيين منهم خاصة على بدعهم رغم الحجج والدلائل الدامغة التي بينت لهم الطريق.
فاهتديت للسبب،
إن كفار قريش لم يطلبوا من الله أن يهديهم بل تمادو وقالوا (اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم )
والتيجانييون قالوا ( إهدنا الصراط الأسقم ) بدل ( إهدنا الصراط المستقيم ) تحريفا لكلام الله ،
فيظن الضال أحمد التيجاني أنه جاء بصيغة مبالغة من الاستقامة ، وذلك لجهله، لم يعلم أن فعل استقام صيغة المبالغة فيه ( الأشد استقامه ) وأن ( الأسقم ) معناها ترَادَفَتْ عليه الأَسْقامُ
﴿ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴾
ولو أنهم اكتفو بما جاء من عندالله لكفاهم ذلك
وسنعرض لكم جوهرة الكمال التي إدعى أحمد التجاني أنها من كلام الله وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنها له يقظة لا مناما
وستلاحظ فيها (عَيْــنِ المَـعَارِفِ الأَقْـوَمِ صِـرَاطِـكَ التَّـــامِّ الأَسْـقَــمِ. )

"اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَـلَى عَيْـنِ الـرَّحْـمَـةِ الرَّبَّــانِـيَـةِ
وَاليَاقُـوتَـةِ المُتَـحَقِّـقَـةِ الحَـائِطَةِ بِمَـرْكَزِ الفُـهُومِ والمَعَـانِي،
وَنُـورِ الأَكْـوَانِ المُتَـكَوِّنَـةِ الآدَمِـي صَـاحِبِ الحَـقِّ الـرَّبَّانِي،
البَرْقِ الأَسْطَعِ بِمُزُونِ الأَرْبَاحِ المَالِئَةِ لِكُلِّ مُتَعَرِّضٍ مِنَ البُحُورِ وَالأَوَانِي،
وَنُـورِكَ اللاَّمِعِ الـذِي مَـلأْتَ بِهِ كَوْنَكَ الحَـائِطِ بِأَمْكِنَةِ المَـكَانِي،
اللَّهُـمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى عَيْنِ الحَقِّ التِي تَتَجَلَّى مِنْهَا عُرُوشُ الحَقَـائِقِ.
عَيْــنِ المَـعَارِفِ الأَقْـوَمِ صِـرَاطِـكَ التَّـــامِّ الأَسْـقَــمِ.
اللَّهُـمَّ صَـلِّ وَسَلِّـمْ عَلَى طَلْعَةِ الحَـقِّ بَالحَـقِّ الكَـنْزِ الأَعْـظَمِ.
إِفَـاضَتِـكَ مِنْـكَ إِلَيْــكَ إِحَـاطَـةِ النُّـورِ المُطَــلْسَــمِ.
صَلَّـى اللهُ عَلَيْـهِ وَعَـلَى آلِـهِ، صَـلاَةً تُعَرِّفُنَـا بِـهَا إِيَّـــاهُ." ونود أن نلفت إنتباهكم إلى أن هذا الكلام ضعيف في معناه وفي مبناه وبه كلمتين لا تمتان للعربية بصلة (مزون) ليست جمعا لمزنة والجمع الصحيح هو (مزن) والكلم الثانية هي (أسقم) التي أوردها الشيخ على أنها أسم تفضيل لمستقيم وهي لا تصح مطلقا ولكن يمكن أن تكون إسم تفضيل ل (سقيم).
قال جل من قائل: أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ؟! وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً صدق الله العظيم.

الأربعاء، 2 مارس 2016

خاطرة ( الفتى السني )

شعار الفتى السني على الفيس بوك وتويتر واليوتيوب

إن أمة لا تملك من العزة والكرامة قدر ما يخلصها من استعباد الدجاجلة والمخرفين أمة لا تستحق الحياة
أمة تساق إلى الضلالة وهي تنظر بشيبها وشبابها :
شباب يحسبون الدين جهلا ... وشيب يحسبون الجهل دينا
ثم سكتنا عن الكهول فهي فكرة لامست منهم شغاف القلوب فاستعصى علينا إنقاذهم ، أفلا يكون الشباب هم الحريصون على آبائهم وأخواتهم وأمهاتهم وذوي قرابتهم من عذاب الله ( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ...) فيصيح ذالك الشاب على الأقل في قومه قائلا (ربنا رب السماوات والأرض لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذا شططا )
إن شبابا يعيشون في عالم العولمة ، عالم الإنفتاح ، ثم لا يفكرون ولو قليلا كيف قبلوا لأنفسهم الخضوع والخنوع لمن لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا لا يستحقون أن يطلق عليهم مسمى الشباب بل لا يستحقون الإنسانية

الثلاثاء، 1 مارس 2016

كيف تجادل صوفيا " الأخيرة " ( الفتى السني )

رابعًا : الرد على الشبهات التي يستدل بها: واعلم أن الله سبحانه ـ من حكمته ـ لم يبعث نبيًا بهذا التوحيد إلا جعل له أعداءً كما قال تعالى :﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا﴾ وللصوفية كتب وشبهات كثيرة.
فالواجب علينا أن نتعلم من دين الله ما يصير لنا سلاحًا نقابلهم به فجند الله هم الغالبون بالحجة واللسان ، كما أنهم الغالبون بالسيف والسنان ، وإنما الخوف على من يسلك الطريق إلى الله وليس معه سلاح.
وقد مَنَّ الله تعالى علينا بكتابه الذي جعله: ﴿ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ﴾ .فلا يأتي صاحب باطل بحجة إلا وفي القرآن ما ينقضها ويبين بطلانها ، كما قال تعالى: ﴿ وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلا جِئْنَاكَ بِالْـحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا﴾
* أحيانًا يستدل الصوفي بشبهات عقلية ، وعندئذ يجب أن يعلم أن العقل ليس مصدرًا من مصادر التشريع ، وأنه يجب رد النزاع إلى الكتاب والسنة الصحيحة ؛قال تعالى:﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ﴾
خامسًا: عليك بالرفق والمجادلة بالتي هي أحسن ؛ لعل الله أن يهديه على يديك: قال الله عزوجل :﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْـحَسَنَةِ وَجَادِلْـهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمـُهْتَدِينَ ﴾
قال الحافظ ابن كثير :« يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا صلی الله علیه وسلم أن يدعو الخلق إلى الله ﴿بِالْحِكْمَةِ ﴾ قال ابن جرير: وهو ما أنزله عليه من الكتاب والسنة ﴿ وَالْمـَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ﴾ أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ، ذكِّرهم بها، ليحذروا بأس الله تعالى.
وقوله: ﴿ وَجَادِلْـهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﴾ أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال ، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، كما قال: ﴿ وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ﴾ فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون إ، حين بعثهما إلى فرعون فقال: ﴿ فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ﴾
وقوله: ﴿ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴾ أي: قدم عَلِمَ الشقيَّ منهم والسعيدَ، وكتب ذلك عنده وفرغ منه ، فادْعُهم إلى الله ، ولا تذهب نفسك على من ضل منهم حسرات ، فإنه ليس عليك هداهم إنما أنت نذير، عليك البلاغ، وعلينا الحساب، ﴿ إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ ﴾ ، و ﴿ لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ ﴾

كيف تجادل الصوفية |2| ( الفتى السني )

تبين للصوفي ما يلي :
تابع ....
10- تُصْرَفُ جميع أنواع العبادة لله وحده لا شريك له، وصرف شيءٍ منها لغير الله كفر وشرك. قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللهِ إِلـَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ﴾
11- الكفر والشرك منه الأصغر والأكبر على ما هو مفصل في كتب التوحيد.
12- الشرك ضد التوحيد ، فالتوحيد هو إفراد الله تعالى بالعبادة ، والشرك هو صرف إحدى العبادات لغير الله تعالى ، مثل أن يدعو غير الله ، أو يسجد لغير الله.
13- الشرك أكبر الذنوب وأعظمها ؛ لقوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ ﴾ والشرك الأكبر يبطل جميع الطاعات، ويوجب الخلود في النار وعدم دخول الجنة ، كما قال تعالى: ﴿ذَلِكَ هُدَى اللهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ وقال تعالى: ﴿ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ﴾
14- الكفر ينافي التوحيد، فالكفر أقوال وأعمال تخرج فاعلها عن التوحيد والإيمان.ومثال الكفر: الاستهزاء بالله تعالى ، أو آيات القرآن ، أو الرسول صلی الله علیه وسلم كما قال تعالى : ﴿ قُلْ أَبِاللهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ﴾
15- النفاق ينافي التوحيد، فالنفاق: أن يظهر للناس التوحيد والإيمان ويبطن في قلبه الشرك والكفر.ومثال النفاق: أن يظهر بلسانه الإيمان بالله ويبطن الكفر كما قال تعالى: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ ﴾ أي يقولون بألسنتهم آمنا بالله وما هم بمؤمنين حقيقة في قلوبهم.
16- أنواع التوحيد:أ- توحيد الربوبية : وهو توحيد الله بأفعاله عزوجل مثل الخلق والرزق وتدبير الأمور والإحياء والإماتة ونحو ذلك. فلا خالق إلا الله، كما قال تعالى: ﴿اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ﴾ ولا رازق إلا الله، كما قال تعالى : ﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللهِ رِزْقُهَا ﴾ ، ولا مدبِّر إلا الله، كما قال تعالى: ﴿ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ﴾ ، ولا محيي ولا مميت إلا الله، كما قال تعالى: ﴿ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾.
وهذا النوع قد أقر به الكفار على زمن رسول الله صلی الله علیه وسلم ، ولم يُدخِلهم في الإسلام، كما قال تعالى : ﴿ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللهُ ﴾
ب - توحيد الألوهية : وهو توحيد الله بأفعال العباد التي أمرهم بها. فتصرف جميع أنواع العبادة لله وحده لا شريك له، مثل الدعاء والخوف والتوكل والاستعانة والاستعاذة وغير ذلك.
وهذا النوع من التوحيد هو الذي جاءت به الرسل ‡ ، حيث قال تعالى : ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ﴾ وهذا النوع من التوحيد هو الذي أنكره الكفار قديمًا وحديثًا، كما قال تعالى على لسانهم: ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ ﴾
جـ - توحيد الأسماء والصفات : وهو الإيمان بكل ما ورد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة من أسماء الله وصفاته التي وصف بها نفسه أو وَصفه بها رسوله على الحقيقة.وأسماء الله كثيرة ، منها : الرحمن، والسميع ، والبصير، والعزيز ، والحكيم.قال تعالى: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ﴾
17- من أُصول عقيدة السلف الصالح ـ أَهل السنة والجماعة ـ حُب أَصحاب رسول الله ص.
18- من أُصول عقيدة السلف الصالح ـ أَهل السنة والجماعة ـ حُب أَهلِ بيتِ النبيص ؛ عملًا بقوله ص: « أذَكِّرُكُمُ اللهَ في أَهْلِ بَيْتِي ، أذَكِّرُكُم اللهَ في أَهْلِ بَيْتِي » رواه البخاري. ومن أَهل بيته أَزواجه ـ رضي الله عنهُن ـ وهن أُمهات المؤمنين بنص القرآن.
وحب آل البيت ن ليس معناه عبادتهم من دون الله كدعائهم والاستغاثة بهم ؛ فإن من الناس من يَدْعُ غير الله من الأنبياء والصالحين وهذا الدعاء عبادة وصرفها لغير الله شرك ، قال ص: « إن الدعاء هو العبادة » ثم قرأ : ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ (رواه الإمام أحمد و أبو داود وصححه الألباني ).
ثالثًا: التدرج في مناقشة أخطائه حسب خطورتها على العقيدة فتكون البداية بأخطائه في صرف العبادة ـ من الدعاء والنذر والذبح وغيرهم ـ لغير الله