الخميس، 17 مارس 2016

‏ماهي التيجانية‬؟ّ (1) ( الفتى السني )

هل التيجانيون كفار ؟
سؤال دائما ما يترد في تعليقات بعض المنتمين للطريقة التيجانية،
الآن أترك لكم الجواب...
بالله عليكم أيها التيجانييون أخبروني:
1) ما صحة إسلام من يزعم أنّ الله -عز وجل- قد حَلّ واتحد بهذا الكون كاتحاد الروح بالجسد والعياذ بالله! فكل ما تراه هو الله:
في "جواهر المعاني ": اعلم أنّ أذواق العارفين في ذوات الوجود أنهم يرون أعيـان الموجـودات (كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ) الآية ، فما في ذوات الوجود كله إلا الله سبحانه وتعالى تجلى بصورها وأسمائها ظاهرة بصورة الغير والغيرية ، وهي مقام أصحاب الحجب الذين حُجبوا بظاهر الموجودات عن مطالعة الحق فيها
وقال صاحب "ميدان الفضل والإفضال" : القائلون بوحدة الوجود أولو الذوق الصحيح والكشف الصريح، وأهل هذا التصديق الجامع، فإنهم قائلون بأن الله تعالى هو الوجود المطلق بالإطلاق الحقيقي
نعوذ بالله من هذا الضلال ،
ألا ترون أيها التيجانييون أنه قد كفر النصارى لزعمهم أنّ الله حَلّ في عيسى –عليه الصلاة والسلام- فقال سبحانه لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ " فكيف بمن ادعى أنّ كل ما في الكون هو عين الله...والله يقول " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ" ، فسبحان الله الملك الحق جل جلال مستو على عرشه ليس فيه شيء من مخلوقاته بائن من خلقه سبحانه وتعالى
2) هل يدخل في دائرة الإسلام من يعتقد أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم- هو عين الله:
فقالوا كما في ورِد " الصلاة الغيبية في الحقيقة الأحمدية": ( اللهم صل وسلم على عين ذاتك العلية بأنواع كمالاتك البهية في حضرة ذاتك الأبدية على عبدك القائم بك منك إليك بأتم الصلوات الزكية المصلي في محراب الهوية التالي السبع المثاني
3) أين الإسلام ممن يزعم أن غير الله تعالى من الأنبياء والأولياء يعلمون مفاتيح الغيب:
قال التيجاني في " رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم": وينبغي على الـمُريد أن يعتقد في شيخه أنّه يرى أحواله كلها، كما يرى الأشياء في الزجاجة"
وقال التيجاني كما في "جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيدي أبي العباس التجاني" وهو أهم كتبهم قال: التجاني المراد بالعلم الذي نفاه الله عن ...الخمسة وغيرها من المغيبات هو العلم المكتسب الذي يتوصل إليه الخلق بأحد أمور ثلاث - كذا - أما من أخبار سمعية، أو بأدلة فكرية، أو بمعاينة حسية، فهذه الطرق هي التي حجر الله عن صاحبها أن يعلم الغيب، وأما من وهبه الله العلم اللدني فإنه يعلم بعض الغيب كهذه المذكورات أو غيرها
والله يقول : قُلْ لَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ"ويقول سبحانه: " وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ"ويقول عز وجل: "قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ"


4) أين الإسلام ممن يزعم أن ورِد – ذِكر – "صلاة الفاتح لما أُغلق" الذي ألفه التيجاني على القرآن الكريم :
- قال صاحب كتاب "جواهر المعاني ": ثم أمرني – [أي أمره نبينا محمد!! صلى الله عليه وسلم ] - بالرجوع صلى الله عليم وسلم إلى صلاة الفاتح لما أُغلق فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولا بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مراتثم أخبرني ثانيا أن المرة الواحدة تعدل من كل تسبيح وقع في الكون ومن كل ذكر ومن كل دعاء كبير أو صغير ومن القرآن ستة آلاف مرة لأنه من الذكر
والله يقول عز وجل " اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا" ..فإنّا لله وإنّا إليه راجعون.
5) هل يدخل في دائرة الإسلام من يزعم أنّ ورد – ذِكر- "صلاة الفاتح" وحي من الله؟! والعياذ بالله :
- يقول صاحب كتاب " رماح حزب الرحيم على نحور حزب الرجيم" إن من شروطها : أن يعتقد أنها من كلام الله
وقال السفياني في " الإفادة الأحمدية لمريد السعادة الأبدية " : من لم يعتقد أنها – [أي صلاة الفاتح]- من القرآن لم يصب الثواب فيها
فنقول له ما قال الله عز وجل " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ" ، فتعالى الله الحق عن كذب الكاذبين والله المستعان على ما يصفون.
6) ما قولكم في من يعتقد أنّ نبينا عليه الصلاة والسلام كتم ورد "صلاة الخاتم" عن أمته أحد عشر قرنا ثم أظهره الله على يد التيجاني فقال التيجاني في "جواهر المعاني " :
إنّ هذا الورد ادخره رسول الله –صلى الله عليه وسلم – لي، ولم يُعلِّمه لأحد من أصحابه ) – إلى أن قال – ( لعلمه صلى الله عليه وسلم بتأخير وقته، وعدم وجود من يظهره الله على يديه
والله عز وجل يقول " الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ".
7) ما قولكم أيها التيجانييون في من يدعي أنّ النبي –صلى الله عليه وسلم – نهاه عن التوسل بأسماء الله الحسنى وأمره بالتوسل بهذه الأذكار المبتدعة :
قال التيجاني كما في "الإفادة الأحمدية " : نهاني رسول الله –صلى الله عليه وسلم – عن التوجه بالأسماء الحسنى ، وأمرني بالتوجه بصلاة الفاتح
والله يقول : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"، أفينهاه النبي –صلى الله عليه وسلم عن التوحيد ويأمره بالشرك والكفر..نعوذ بالله من ذلك.
نواصل .....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق